صحتنا اهم صحتنا اهم
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

تعرف على أهم مقومات الأسرة السعيدة والحياة الزوجية الناجحة


مقومات الاسرة السعيدة

سعادتك من عدمها ترتبط بشكل كبير بسعادة أسرتك ومدى الترابط والتوافق بين جميع أفرادها، فلا شك أن العديد من المشاكل الصعبة والجرائم المنتشرة التي تواجه العالم بأكمله تكون الغالبية العظمى منها نابعًا لوجود خلل وتفكك أسري، ينتج عنه ظهور أشخاص غير سويين إلى المجتمع.
وعند التأمل لدقيقة واحدة نجد أن المجتمع والعالم بأكمله ما هو إلا مجموعة من الأسر التي تشكل هذا الإطار الذي نحيا به، وسعادة هذه الأسر تنعكس بشكل كبير على المجتمع وتقدمه ووجود الكفاءات به، وكذلك الفشل الأسري تظهر نتائجه على أرض الواقع أيضًا.
 والزواج وتكوين أسرة صغيرة من الأشياء التي تحدث بشكل يومي في مختلف دول العالم وهو ما يبدو أمر سهل وبسيط للكثيرين، إلا أن الصعوبة الحقيقة تكمن في نجاح هذه الأسرة في الحصول على السعادة وتوفيرها لجميع أفرادها.
 ونظرًا لأن التمتع بالسعادة هو المطلب الأساسي لدى الجميع قررنا اليوم كشف أسرار أهم مقومات الأسرة السعيدة التي يبحث عنها الجميع للعيش براحة واستقرار.

أهم مقومات الأسرة السعيدة والحياة الناجحة:

مفهوم الأسرة السعيدة من المفاهيم التي تختلط على الكثير منا فهمها بالشكل الصحيح، فالمقصود بالأسرة السعيدة هنا تلك التي لا توجد بها أي خلافات ولا مشاكل، وذلك لأن الخلافات جزء لا يتجزأ من طبيعية العلاقات البشرية، فلا يمكن التخلص منها بشكل نهائي.
 ولكن من الممكن التعامل معها بذكاء لا يؤثر على سعادة الأسرة، وللتمتع بحياة هادئة وسعيدة لابد من توافر العديد من السمات والشروط، إلى جانب السعي من جانب جميع أفراد الأسرة للوصول إلى السعادة.

  1.     التواصل الأسري والاجتماعات اليومية أو الأسبوعية وفقًا لأوقات الفراغ من أهم مقومات الأسرة السعيدة، فهي تبث في الجميع أهمية كل فرد من أفراد العائلة والمشاركة وتوطد أيضًا الروابط الأسرية.
  2.     التقدير سمة أساسية من سمات الأسرة السعيدة، فالجميع ينفر من كل شخص لا يكن له أي تقدير، والتقدير هنا المقصود به التعبير المعنوي والمادي في بعض الأحيان عن العرفان بالجميل للأب والأم، وهنا يتعلم الأبناء أهمية تقدير معروف الآخرين وعدم نكران الجميل.
  3.     الاحترام المتبادل بين الزوجين وكذلك احترام الأطفال للآباء ولأنفسهم من مقومات الحياة السعيدة الهادئة، كما أنه يجنب الكثير من المشاكل ويجعل الخلافات تبدو أكثر وقارًا دون صدور أي خطأ في الآخرين.
  4.     من الأخطاء الشائعة التي تفسد سعادة أي منزل هو اللجوء إلى الصوت العالي وقت الخلافات والعصبية، ولهذا يجب تجنب هذه العادة السيئة ومحاولة حل الخلافات بعيدًا عن الأبناء وبشكل سريع لمنع التطور.
  5.       تقسيم اليوم بشكل جيدًا ما بين العمل أو الأعمال المنزلية أو مساحات الخصوصية والأسرة، فلكل جزئية حق على الإنسان ولا يجب الانشغال بشيء على حساب شيء آخر حتى لا يشعر الأبناء بغياب أحد أطراف الأسرة.
  6.     الإحساس بالأمن من مقومات الأسرة السعيدة التي لا غنى عنه، ولهذا يجب السعي وراء تحقيقه وتحقيق الاستقرار والهدوء في المكان.
  7.     مقاومة متطلبات وزحمة الحياة اليومية وعدم الانسياق وراء الحزن والتفكير في الهموم والأعباء، ومواجهة كل هذا بالحس الفكاهي وتبادل المرح بين جميع أفراد الأسرة، إلى جانب قضاء العطلات والسفر معًا لأماكن جديدة بغرض الاستمتاع والتواجد معًا.

عن الكاتب

Unknown

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

صحتنا اهم