صحتنا اهم صحتنا اهم
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

سمات ضعف الشخصية لدى الأطفال وأبرز الحلول للتخلص من هذه المشكلة


سمات ضعف الشخصية لدى الاطفال


الشخصية القوية تكون بمثابة قوى مغناطيسية تجذب جميع الأشخاص إليك بسهولة تامة، فالإنسان بطبيعة الحال يفضل دائمًا التعامل مع أصحاب الشخصية القوية لأخذ القوة والخبرة منهم، إلى جانب الإحساس بالثقة في حديثهم واختياراتهم.
على عكس أصحاب الشخصية الضعيفة فدائمًا ما تجدهم غير قادرين على الاختيار الصحيح، إلى جانب فقدانهم لثقتهم في أنفسهم، ويسبب الأمر لهم مشاكل عديدة في كافة نواحي الحياة، وحتى في تعاملاتهم مع الآخرين.
 وعادةً ما تظهر مشكلة قلة الثقة في النفس منذ الصغر إلا أن الكثير من الآباء لا يلاحظون الأمر، أو عند ملاحظته لا يبالون كثيرًا ظنًا منهم أنه أمر طبيعي، وهنا تكبر المشكلة وتستمر مع صاحبها كثيرًا.
 وهناك العديد من العلامات التي تبدأ في الظهور عند الأطفال والتي تدق ناقوس الخطر حول وجود مشكلة كبيرة يجب الانتباه إليها واللحاق بها ومحاولة علاجها كي يصبح الطفل قادرًا على اتخاذ قراراته وتحديد أهدافه دون قلق.
 ولكن في البداية لابد من التعرف على سمات ضعف الشخصية عند الأطفال وأسبابها، وبعد ذلك نتطرق إلى حلول فعالة لعلاج هذه المشكلة والتغلب عليها.

علامات وسمات ضعف الشخصية لدى الأطفال

·   التردد المستمر وعدم القدرة على اتخاذ القرار في أمر ما، وحاجته المستمرة في الاعتماد على الآخرين وأخذ رأيهم دون التفكير.
·   عدم القدرة على رفض كل ما يعرض ويقدم إليه من طلبات وأوامر حتى في حالات الغضب الداخلي والرفض ولكنه يخضع للكلام ويقوم بالتنفيذ المباشر دون المعارضة أو توضيح وجهة النظر.
·   دائمًا ما نجده راغبًا في الانطواء وعدم الاختلاط مع الآخرين، إلى جانب عدم قدرته دفع الأذى الموجه إليه من الأطفال الآخرين وعدم قدرته على الدفاع عن ذاته.
·        الإحساس بالارتباك الشديد في حالة توجيه الحديث إليه وسؤاله عن أمر ما.
·   البكاء المستمر عند الإلحاح عليه في القيام بشيء ما وذلك لعدم قدرته على الرفض وينعكس ذلك في صورة بكاء.

أسباب ضعف الشخصية لدى الأطفال

·   تسلط الآباء المبالغ به بغرض حماية الأطفال من التعرض لأي سوء أو أذى يفقدهم القدرة على اتخاذ القرارات أو الخوف من التعبير عن أنفسهم، وبالتالي لا يمكن للأطفال تحمل المسؤولية والشعور الدائم بالخوف من أي شيء.
·   المقارنة بين الأطفال والآخرين دافع قوي لفقدانهم الثقة في أنفسهم وإصابتهم بضعف في الشخصية، وخاصةً في حالات تفضيل الآخرين ومدحهم كثيرًا على حسابهم.
·   العقاب والتوبيخ المستمر يسبب ضعف الشخصية لدى الأطفال بشكل كبير بسبب خوفهم الدائم من الخطأ وهو ما يحرمهم من التجربة والاعتماد على النفس والمشاركة في أي شيء بدافع الخوف.

حلول عملية للتخلص من ضعف الشخصية لدى الأطفال:

1.  تكاتف الأسرة معًا وتشجيعهم للأطفال باستمرار ووصفهم بعبارات المدح التي تزيد من ثقتهم في نفسهم من طرق علاج ضعف الشخصية لدى الأطفال الأكثر جدوى.
2.  إعطائهم مساحة مناسبة لسنهم للمشاركة والتعبير عن أرائهم واختيار ما يناسبهم لزيادة ثقتهم في النفس وتحمل المسؤولية.
3.  العمل على تطوير المهارات الخاصة بهم سواء كانت المهارات الشخصية، الاجتماعية والأساليب المناسب للتعامل مع الآخرين والدفع عن النفس.
4.  إعطائهم الفرصة الكاملة في التعبير عن مشاعرهم سواء بالرفض أو القبول دون إجبارهم على فعل شيء خارج عن إرادتهم.

عن الكاتب

Unknown

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

صحتنا اهم