صحتنا اهم صحتنا اهم
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

تعرفي على أسس الرجيم الكيميائي السليم وأبرز أضراره

الرجيم الكيميائي وأبرز اضراره


تعددت الأنظمة والهدف واحد، فالجميع يرغب في إنقاص الوزن والتمتع بقوام مثالي عن طريق إتباع حمية غذائية أو الرجيم الكيميائي التي أصبح محور اهتمام الكثيرين مؤخرًا بعد نتائجه المذهلة في فقدان الوزن بشكل سريع.
 فالإنسان في الغالب يحلم بالوزن المثالي والقوام الرياضي الممشوق ولكن دون بذل جهد أو الحرمان من الطعام وهذه معادلة صعبة للغاية ولا يمكن تحقيقيه.
 فطبيعة الجسم تختلف من شخص لآخر فهناك من يتمتعون بمعدلات حرق عالية لا تجعل أوزانهم تزدد مهما بلغ بهم الأمر في تناول الطعام، وهناك على العكس تمامًا من تزدد أوزانهم بشكل كبير بمجرد تناول أي شيء.
 وضعف الإرادة والرغبة في تناول كافة الأطعمة دون الانتباه لطبيعة الجسم هي ما تعرض الإنسان لزيادة مفاجئة يضطر حينها للوقوف ومراجعة نفسه كثيرًا لأن هذه الزيادة تدق ناقوس الخطر لاحتمالية الإصابة بالأمراض الخطيرة بعد ذلك.
 هذا ويعد الرجيم الكيميائي أحد الأنظمة الغذائية التي يقبل عليها الكثيرين من أجل تخفيف الوزن بشكل سريع ولكن كيف يتم ذلك هو ما سنتناوله خلال السطور القادمة.

أسس الرجيم الكيميائي

الرجيم الكيميائي هو بمثابة حمية غذائية تعد قاسية بعض الشيء بالنسبة لمحبي النشويات والكربوهيدرات، حيث يعتمد هذا النظام الغذائي على نوع واحد من الطعام فقط لفترة زمنية محددة.
 على سبيل المثال يخصص الراغب في تقليل الوزن أسبوعًا كاملًا لا يتناول إلا التفاح في الصباح والمساء وبالكميات التي يفضلها، والأسبوع الثاني يتم تخصيصه للحوم وهكذا دون إدخال أي طعام آخر.
 وعرُف الرجيم الكيميائي بهذا الاسم نظرًا لما يحدثه من تغيرات فسيوكيميائية، وقلب نظام الغذاء في الجسم، كما أنه يركز على استبدال الكربوهيدرات التي تمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها إلى بروتينات. وبالطبع هناك العديد من النتائج الإيجابية التي تظهر عند إتباع الرجيم الكيميائي وأخرى سلبية.

إيجابيات الرجيم الكيميائي:


  1.     نتائجه السريعة في فقدان الوزن جعلت الكثيرين في حالة من التحمس لإتباع الرجيم الكيميائي والذي تصل نتائجه لفقدان ما يزيد عن 8 كيلو جرام في أسبوعين.
  2.     هذا النظام لا يمكن معه زيادة الوزن بسبب عدم وجود أي احتمالية لتحويل البروتينات إلى دهون، وبذلك يلجأ الجسم لفقد الوزن وعدم تراكم الدهون.
  3.     اعتماد الرجيم الكيميائي على البروتينات يعزز من مدة الشبع لدى الإنسان لفترات طويلة مما يقلل من كميات الطعام الذي يتناولها.
  4.       فعال في تخليص الوزن من السعرات الحرارية بشكل سريع.
  5.     يهدف إلى حرق الدهون في المقام الأول ويوجه جميع العمليات الحيوية في الجسم إلى هذا الهدف.

سلبيات الرجيم الكيميائي:

على الرغم من فوائد الرجيم الكيميائي الضخمة إلا أن هناك العديد من المخاطر التي لا يجب التغافل عنها في هذا النظام منها:

  1.       تأثيره الشديد على الكلى حتى يصل الأمر إلى حدوث بعض القصور بها وتكوين الحصوات.
  2.       يؤثر بشكل عام على البشرة والشعر ويسبب الشحوب وتساقط الشعر بكميات كبيرة.
  3.       الرجيم الكيميائي له تأثيرات سلبية أيضًا على الكبد ويسبب خلل كبير في وظائفه.
  4.       بالطبع يتسبب في تدهور الحالة النفسية ويجعل الشخص في حالة من الحزن والاكتئاب.
  5.     يجعل الجسم في حالة فقر للعديد من العناصر الغذائية الهامة بسبب اعتماده على أنواع محددة.

عن الكاتب

Unknown

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

صحتنا اهم